صندوق النقد الدولي يحذر من أن بنوك الشرق الأوسط تواجه 180 مليار دولار متأثرة بأزمة فيروس كورونا

قد تضطر البنوك في الشرق الأوسط إلى استيعاب 180 مليار دولار من التكاليف الناتجة عن التخلف عن السداد والقروض المتعثرة، وفقًا لصندوق النقد الدولي (IMF).

في أحدث تقرير عن التوقعات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط، قال صندوق النقد الدولي إن تمرين اختبار الإجهاد أظهر أن الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان تواجه أكبر خسائر مصرفية تقدر بنحو 150 مليار دولار، أو 6٪. من الناتج المحلي الإجمالي.

ستكون البلدان المستوردة للنفط أقل تأثراً، بخسائر تبلغ 30 مليار دولار أو 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي، لكن هذه البلدان ليست في وضع جيد للتعامل مع المشاكل. وحذر صندوق النقد الدولي من أن العديد منها قد يشهد انخفاض نسب كفاية رأس المال إلى ما دون معدل ال8% من معدل بازل التنظيمي.

في المقابل، ينبغي أن تظل نسب كفاية رأس المال بين الدول المصدرة للنفط أعلى من عتبة 8٪ في كل مكان باستثناء إيران.

ينص تقرير للصندوق أن “البنوك بدأت عام 2020 بميزانيات عمومية سليمة بشكل عام، لكن الوباء وما ينتج عنه من اضطراب حاد في النشاط الاقتصادي المحلي والإقليمي يمثلان صدمات هائلة تؤثر بشكل مباشر على المقترضين السليمين”.

وأضاف: “أدت الأزمة إلى تفاقم نقاط الضعف المهمة في المنطقة، بما في ذلك الديون المفرطة، واحتياجات التمويل المتزايدة، والتعرض لتقلبات أسواق النفط، وارتفاع معدلات البطالة، والبطالة غير الرسمية.. كل ذلك قد يعيق التعافي ويزيد من الندوب”. “نتيجة لذلك، تلوح في الأفق مخاطر سيناريو أسوأ من المتوقع.”

لقد سنت الحكومات مجموعة من التدابير لدعم قطاعات الخدمات المالية الخاصة بها، لكن سيتعين عليها المضي قدما بحذر أثناء محاولتها الحفاظ على الاستقرار المالي مع محاولة إعادة اقتصاداتها إلى المسار الصحيح.

وقال صندوق النقد الدولي إن من المتوقع أن يشهد البلدان المصدرة للنفط في المنطقة انكماشا اقتصاديا بنسبة 6.6٪ هذا العام، مما يعكس تراجع عائدات النفط والتكاليف الاقتصادية لعمليات الإغلاق. من المرجح أن تقل الإيرادات بمقدار 224 مليار دولار عن تقديرات ما قبل فيروس كورونا، وستتكبد بعض البلدان أعلى عجز في الميزانية منذ 20 عاما.

لا يُتوقع أن يكون أداء مستوردي النفط سيئا تماما، مع توقع انكماش اقتصادي بنسبة 1٪، لكنهم عموما أقل قدرة على التعامل مع عواقب انخفاض التجارة، وانخفاض التحويلات، وارتفاع خسائر الوظائف.

بشكل عام، من المتوقع أن ينخفض ​​إجمالي الناتج المحلي في المنطقة بنسبة 4.4٪ هذا العام – وهو أسوأ بكثير من الانكماش بنسبة 3.1٪ الذي قدّره صندوق النقد الدولي في أبريل. وقال التقرير “مع هدوء التعافي العالمي، تستمر مخاطر الهبوط في السيطرة على التوقعات مع استمرار الوباء في اختبار البلدان”.

في بعض المناطق، لا يكون الوضع سيئا كما كان يُخشى سابقا. من المتوقع أن تشهد دول مجلس التعاون الخليجي انكماش اقتصاداتها بنسبة 6٪، وهو تحسن من الانكماش بنسبة 7.1٪ الذي توقعه صندوق النقد الدولي. على الرغم من أنه لا يزال أسوأ بكثير من الانكماش بنسبة 2.7٪ الذي اقترحه صندوق النقد الدولي في أبريل.

 

المصدر: Forbes

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

5 + 6 =