دراسة: الستيرويدات تحد من وفاة مرضى “كوفيد-19” الحرجين

توصلت تحاليل دولية لسبع تجارب أن علاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19 ) بأدوية من عائلة الستيرويدات، يقلل من خطر الوفاة بنسبة 20 بالمئة.
احتوت التحاليل على معلومات من تجارب منفصلة لجرعات قليلة من العقاقير هيدروكورتيزون و ديكساميثازون وميثيل بريدنيزولون، وكانت النتيجة أن الستيرويدات تعزز معدلات إنقاذ مرضى (كوفيد -19) التي تستوجب حالتهم دخول العناية المركزة.

قال الباحثون: ” إن هذا يعادل بقاء 68% تقريبا من المرضى الأكثر إصابة بكوفيد -19 على قيد الحياة بعد علاجهم بالكورتيكوستيرويدات بالمقارنة ب 60% على قيد الحياة من غير الكورتيكوستيرويدات ”

جوناثان ستيرن أستاذ الإحصاء الطبي وعلم الأوبئة في جامعة بريستول البريطانية وهو أحد المشاركين في التحاليل قال “أن الستيرويدات علاج متوفر ورخيص وأكدت تحاليلنا أنه فعال في التقليل من الوفاة لمرضى الحالات الحرجة للمصابين بكوفيد -19”.

وقال أنه عقب التجارب التي أجراها باحثون في البرازيل ،الصين ،اسبانيا ،بريطانيا ،الولايات المتحدة ،كندا و فرنسا بعثوا رسالة محتواها أنه بغض النظر عن السن أو النوع أو فترة المرض فإن هذه الأدوية مفيدة لمرضى الحالات الحرجة.

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

11 + 12 =