لقاح أمريكي محتمل لفيروس كورونا يدخل المرحلة النهائية

قال باحثون أمريكيون إن اللقاح التجريبي لعلاج فيروس كورونا الذي أنتجته شركة مودرنا أظهر أنه آمن وأثار استجابات مناعية في الجسم لدى جميع المتطوعين الأصحاء في مرحلة مبكرة من الدراسة التي لا تزال مستمرة. لم يعاني أي متطوعين في الدراسة من آثار جانبية خطيرة، ولكن ما يزيد عن نصفهم شكوا من آثار خفيفة أو معتدلة مثل التعب والصداع والقشعريرة وآلام العضلات أو آلام في موقع الحقن.

وإن اللقاح التجريبي الذي أنتجته شركة مودرنا لعلاج فيروس كورونا أظهر أنه آمن وأثار استجابات مناعية لدى جميع المتطوعين الأصحاء في مرحلة مبكرة من الدراسة التي لا تزال مستمرة، ولم يعاني أي متطوعين في الدراسة من آثار جانبية خطيرة، ولكن ما يزيد عن نصفهم شكوا من آثار خفيفة أو معتدلة مثل التعب ،القشعريرة ،آلام العضلات ،الصداع أو ألم في موقع الحقن.

وذكر الفريق في دورية نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن أن العلاج يدخل المرحلة النهائية للتجارب السريرية نهاية الشهر الجاري، و أنه من المرجح حدوث مثل هذه الأعراض بعد الجرعة الثانية.

في السادس عشر من مارس كانت مودرنا أول من بدأ اختبار لقاح لفيروس كورونا المستجد على البشر، أي بعد 66 يوماً من نشر التسلسل الجيني للفيروس.

ويقول الخبراء إنه من الضروري جدا وجود لقاح لإنهاء الوباء الذي تسبب في مرض الملايين، ووفاة ما يقرب من 575 ألف شخص في أنحاء العالم.

وقالت ليزا جاكسون قائدة الفريق البحثي في معهد كايزر برماننت لبحوث الصحة في سياتل “إن العالم بحاجة ماسة إلى لقاحات للحماية من كوفيد-19”.

اختارت الحكومة الاتحادية لقاح مودرنا كواحد من أوائل اللقاحات للدخول في تجارب واسعة النطاق على البشر ودعمته بما يقرب من نصف مليار دولار. في حالة نجاحه ربما يصبح هذا اللقاح نقطة تحول لشركة مودرنا، التي لم تكن تملك ترخيص لأي منتج على الإطلاق.

 

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

15 + 15 =