دراسة: 90% من السعوديين على وعي تام بإجراءات مواجهة كورونا

كشفت دراسة علمية حديثة أعدها باحثون من جامعتي الطائف وحائل – ضمن أبحاث مكافحة فيروس كورونا – أن 90٪ من أفراد المجتمع السعودي التزموا بالإجراءات الاحترازية لمكافحة فايروس كورونا (كوفيد19)، مثل لبس الكمامة، وغسل اليدين باستمرار خلال فترة الجائحة، وكان لديهم وعي عال. كما أوضحت الدراسة أن موقع وزارة الصحة هو المصدر الرئيس للحصول على أي معلومة متعلقة بجائحة كورونا، وهذا يدل على وعي المجتمع السعودي العالي، وعدم انسياقه خلف الشائعات.

وأكد الدكتور عبدالرحمن صالح بازيد الباحث الرئيس في الدراسة والأستاذ المساعد في قسم المختبرات الطبية بجامعة حائل أن الدراسة خلصت إلى احتواء المملكة الجائحة في القريب العاجل، وذلك نظرًا لجهود وزارة الصحة في توعية المجتمع وتزويده بالطرق والمعلومات اللازمة لاحتواء الجائحة، وأثمرت هذة الجهود انخفاضًا في عدد حالات الإصابة.

كما كشفت الدراسة أن 37.8٪ لم يغادروا المنزل أبدًا خلال فترة الحظر المنزلي من المشاركين في الدراسة، وهذا يدل على التزام المجتمع السعودي بالتعليمات الإرشادية والإجراءات الوقائية في مواجهة الجائحة.

وأكدت الدراسة أن 80٪ من المشاركين في الدراسة على علم بأهمية التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل، كعامل اساسي لمنع انتشار فايروس كورونا كوفيد-19.

شارك في الدراسة التي نشرتها مجلة “دوف برس” العالمية أكثر من خمسة آلاف مشارك من الجنسين، ومن فئات عمرية مختلفة، ومستوى تعليم ودخل متعدد لتغطية كافة شرائح المجتمع، ومن جميع مناطق المملكة.

 

 

المصدر

www.alriyadh.com

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

15 + 6 =