لقاح كورونا: ماذا نعرف عن اللقاحات الصينية؟

في ظل استمرار السباق العالمي لإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا، نجد أن الصين قد قطعت شوطا كبيرا بإنتاج لقاحات فعالة، إذ تشق لقاحات تنتجها شركتا سينوفاك وسينوفارم طريقها نحو الخارج.

ورغم هذا التطور الملحوظ إلا أن التجارب النهائية للقاح لم تكتمل بعد، الأمر الذي يجعل الأسئلة تبادر إلى ذهن الجميع لمعرفة الفرق بين اللقاحات الصينية واللقاحات التي يجري تطويرها في بلدان أخرى.

كيف يعمل لقاح سينوفاك؟

يعمل لقاح سينوفاك الذي تم تطويره في بكين عن طريق استخدام جزيئات فيروسية ميتة وذلك بهدف تعريض الجهاز المناعي للجسم للفيروس دون حدوث مخاطرة أو أي رد فعلي عنيف. أم لقاحا موديرنا وفايرز اللذان يجري تطويرهما في الغرب فيعملان بتقنية الحمض النووي الريبوزي. ونجد أن طريقة استخدام اللقاح تكمن في حقن جزء من الشفرة الجينية لفيروس كورونا داخل الجسم الأمر الذي يساعد على تحفيز البدء في انتاج بروتينات فيروسية.

أشاد البروفيسور المساعد لويو داهي من جامعة نانيانغ التكنولوجية لبي بي سي بنجاح لقاح كورونافاك الصيني وذكر أنه يعتمد على أكثر طريقة تقليدية مجربة بنجاح في عدة لقاحات مشهورة. وأضاف البروفيسور أن لقاحات الحمض النووي الريبوزي تعتبر نوعاً جديداً من اللقاحات ولكن ليس هناك مثال ناجح على استخدام هذه اللقاحات بين البشر حاليا.

يتميز لقاح سينوفاك بإمكانية تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية. وينبغي تخزين لقاح موديرنا في درجة حرارة -20، بينما يجب تخزين لقاح فايرز في درجة حرارة -70.

درجة فعالية لقاح سينوفاك:

يصعب تحديد درجة فعالية اللقاح في الوقت الحالي، حيث أن الدورية العلمية “ذي لانسيت”، لم تحصل حتى الآن إلا على معلومات مقتطفة من تجارب المرحلتين الأولى والثانية من لقاح كورونافاك.

قال زهو فينشي “أحد معدي الورقة البحثية” إن هذه النتائج المأخوذة من 144 مشاركاً في تجارب المرحلة الأولى و600 مشاركا في تجارب المرحلة الثانية، تعني أن اللقاح صالح للاستخدام الطارئ.

وأضاف بين “من شركة سينوفاك” إن الإختبارات شملت أكثر من 1000 متطوع، بعضهم أظهر إجهاداً بسيطا أو شعوراً بعدم الراحة ولكن ليس أكثر من 5 في المئة.

وبدأت الشركة المرحلة الأخيرة من التجارب في البرازيل – التي سجلت ثاني أعلى حالات الوفيات من جراء الوباء في العالم، في أوائل شهر أكتوبر/تشرين الماضي. وتم وقف هذه التجارب لفترة قصيرة في نوفمبر/ تشرين الثاني بعد وفاة أحد المتطوعين، لكنها استأنفت نشاطها بعدما اتضح أن الموت لا علاقة له باللقاح.

وعلق البروفيسور ليو قائلا إنه من الصعب التعليق على مدى فعالية اللقاح في هذا الوقت “أخذين في الاعتبار المعلومات المحدودة المتاحة”.

وأضاف قائلا: “بناءً على المعطيات الأولية، من المرجح أن يكون لقاح كورونافاك فعالا، لكن ينبغي أن ننتظر حتى تظهر نتائج المرحلة الثالثة من التجارب”.

لقاح سينوفارم:

تعمل شركة سينوفارم الصينية على تطوير لقاحين مضادين لفيروس كورونا، حيث أنهما شبيهان بلقاح سينوفاك ويعملان بنفس الطريقة. وبدأت تجارب المرحلة الثالثة من اللقاحين ضمن برنامج الطوارئ ولكن إلى الآن لم يتم نشر أي بيانات عن هذه التجارب.

وفي هذا السياق قال البروفيسور ديل فيشر “الأستاذ في الجامعة الوطنية في سنغافورة لموقع CNBC الإخباري” من المعتاد أن ننتظر تحليل المرحلة الثالثة من التجارب قبل تكثيف برنامج اللقاح من خلال ترخيص الاستخدام الطارئ. وقال فيشر إن خطوة كهذه غير تقليدية وستكون غير مقبولة في الغرب.

وقد علقت بيرو الأسبوع الماضي على نتيجة تجارب لقاح سينوفارم أن حدث سلبي خطير لحق بمتطوع وتم التحقق فيما إذا كان مرتبطا باللقاح أم لا. ولا يعد تعليق تجربة سريرية أمراً غير معتاد. ففي سبتمبر/ أيلول علقت المملكة المتحدة تجارب لقاح آخر مضاد لفيروس كورونا بعد الاشتباه في ظهور أعراض سلبية على أحد المشاركين، ثم استؤنفت بعد استبعاد كون اللقاح السبب في ذلك.

وقد تم احتواء تفشي فيروس كورونا في الصين إلى حد كبير، وتعود الحياة ببطء إلى “وضعها الطبيعي الجديد”.

لقاحات أخرى مرشحة:

نشر موقع ذا كونفرسيشن تقريراً يوضح بأن الصين تعمل على تطوير لقاحين آخرين، ويشير التقرير إلى أن أحد اللقاحين “كانسينو بيولوجيكشن” في تجارب المرحلة الثالثة في عدة دول من بينها المملكة العربية السعودية. أما اللقاح الآخر فتطوره شركة أنهوي تشيفي لونغكم، حيث يعتمد على استخدام جزءاً من الفيروس لتحفيز الاستجابة المناعية، وتشير التقارير إلى أنه قد بدأت بالفعل المرحلة الثالثة من التجارب لهذا اللقاح.

دول طلبت الحصول على هذا اللقاح:

بدأت حملة التلقيح الجماعي في إندونيسيا بعد وصول أول شحنة من اللقاحات في أوائل ديسمبر/ كانون الأول، وإضافة إلى ذلك سوف تصل 1.8 مليون جرعة جديدة في يناير/ كانون الثاني.

واستلمت دولتان عربيتان لقاح سينوفارم بعد أيام من وصول الشحنة إلى إندونيسيا.

وقد سجلت الإمارات العربية المتحدة اللقاح بعد عمل تحليل مؤقت يُظهر فعاليته بنسبة 86% في المرحلة الثالثة من التجارب التي بدأت في يوليو/ تموز. ولكن السلطات لم توضح كيفية طرح اللقاح.

كما وافقت البحرين على استخدام لقاح سينوفارم المضاد لكوفيد 19، وقالت إن الأشخاص البالغين يمكنهم تسجيل أسمائهم إلكترونياً للحصول على اللقاح مجانا.

وقالت سنغافورة إنها وقعت عقود شراء مسبقة مع الشركات المصنعة للقاحات ومن بينها سينوفاك وموديرنا وفايزر- بينوتيك.

ووقعت سينوفاك عقوداً أخرى مع تركيا والبرازيل وتشيلي.

كيف سيتم طرح اللقاحات؟

صرح رئيس شركة سينوفاك لقناة CGTN الناطقة باللغة الإنجليزية بأن الشركة سوف تنتج 300 مليون جرعة في السنة. ووضح بأن الفرد يحتاج إلى جرعتين مما يعني أن هذا الإنتاج يكفي لـ 150 مليون شخص في السنة.

كيف غيّر التلقيح الجماعي حياة البشرية؟

ويشير محللون إلى أن الصين تسعى للفوز بسباق دبلوماسية اللقاحات، حيث أن الرئيس الصيني ” شي جينبينغ” تعهد بتخصيص 2 مليار دولار أمريكي لقارة أفريقيا، ومنح قروض بقيمة مليار دولار إلى بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي لشراء اللقاحات.

وقال جاكوب مارديل “محلل من معهد ميركاتور للدراسات الصينية لشبكة أيه بي سي”: بكين… ستستثمر في طرح هذه التكنولوجيا المنقذة للحياة بغية تحقيق ربح تجاري ودبلوماسي.

وأضاف قائلا: تمتلك الصين شيئا تحتاج إليه البلدان الأخرى بشكل واضح، وستسعى إلى تسليم اللقاح للبلدان المعنية على أنه عمل خيري.

لم تُعرف تكلفة اللقاح بعد، ولكن فريق من بي بي سي لاحظ في وقت سابق من العام أن الممرضين والممرضات في مدينة يوان يبيعون اللقاح بتكلفة 60 دولار أمريكي. وقالت شركة في إندونيسيا إن اللقاح سيكلف 13.60 دولار.

مقارنة مع لقاح أكسفورد الذي يكلف 4 دولارات للجرعة، نجد أن هذا اللقاح أعلى بكثير منه، ولكنه أقل من لقاح شركة موديرنا الذي يكلف 33 دولار للجرعة الواحدة.

إضافة إلى ذلك، تخطط شركة موديرنا لشحن 500 مليون جرعة إلى الخارج في العام 2021، وفي الربع الأول من سنة 2021 قالت أسترازينيكا أنها ستنتج 700 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

1 + 13 =