الوكالة الأوروبية للأدوية تصدر قرارها بشأن ترخيص لقاح “فايزر”.. اليوم

تنظر اليوم الإثنين، الوكالة الأوروبية للأدوية، في مصير اللقاح الذي أنتجته شركتا فايزر وبايونتيك لتمهيد الطريق قبل نهاية العام الجاري أمام بدء تعميم اللقاحات في أوروبا.

قررت المؤسسة الأوروبية التي تتخذ أمستردام مقراً لها تقديم موعد الاجتماع الذي كان يُفترض أن يعقد في 29 ديسمبر، أسبوعاً واحداً.

ووفق “الفرنسية”، يُفترض أن تعلن ما إذا كانت ستسمح أو لا باستخدام لقاح فايزر/بايونتيك خلال الاجتماع. بعدما رخصت دول عدة باستخدام اللقاح تدفع ألمانيا ودول أخرى باتجاه اتخاذ قرار سريع، بينها الولايات المتحدة، بريطانيا، البحرين، كندا، السعودية، سنغافورة، المكسيك، إسرائيل وسويسرا.

وقالت الهيئة التنظيمية الأوروبية إنها لن تتخذ قراراً قبل أن تكون “البيانات الخاصة بسلامة اللقاح وجودته وفعاليته كاملة ومتينة بدرجة كافية لتحديد ما إذا كانت فوائد اللقاح تفوق المخاطر التي ترتبط به”.

أعلنت المفوضية الأوروبية أنه من المقرر أن تبدأ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حملة التطعيم في 27 ديسمبر شرط أن تمنح الوكالة الأوروبية للأدوية ترخيصها بحلول هذا الموعد لتسويق اللقاح.

وقال إيمير كوك مدير الوكالة الأسبوع الماضي “بفضل الجهود الهائلة لجميع المشاركين في هذه الفحوص، استطعنا مراجعة الجدول الزمني لتقييم اللقاحات المضادة لكوفيد-19”. وأوضح أنه سيعقد اجتماعاً آخر في 29 ديسمبر إذا أخفقت الوكالة في اتخاذ قرار الإثنين.

من المُفترض أن تتخذ الوكالة قراراً بشأن اللقاح المنافس موديرنا في 12 يناير لكنها قرّبت موعد اجتماعها أسبوعاً أيضاً.

كما كشفت دراسات دولية فاعلية اللقاح الذي طوّرته الشركتان الأميركية فايزر والألمانية بايونتيك بنسبة 95 بالمئة إذا أعطي على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع.

اشتكت عدة دول من الموعد النهائي لاتخاذ القرار، معتبرة أنه متأخر بعد قمة أوروبية دعا خلالها القادة البولنديون والمجريون الوكالة الأوروبية للأدوية، إلى الإسراع في العمل، وأيّدت برلين دعوة بولندا والمجر إلى اتخاذ قرار بسرعة.

حال أعطت الوكالة الضوء الأخضر الإثنين، يفترض أن توافق المفوضية الأوروبية على قرار إطلاق حملة التطعيم في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي الذي يبلغ عدد سكانه نحو 450 مليون نسمة. حيث كتبت المفوضية الأوروبية في تغريدة على تويتر “إذا وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية على لقاح فايزر/بايونتيك فأوروبا مستعدة، ويمكن أن تبدأ حملة التطعيم في 27 ديسمبر”.

ويؤكد الاتحاد الأوروبي أنه يقوم بإعداد برنامج منسق للتطعيم، لتوزيع عادل لجرعات اللقاح في الدول الـ 27 الأعضاء.

المصدر .sabq.org

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

6 + 2 =