بشرى حول فعاليته.. أوروبا تقر لقاح فايزر – بيونتيك

أقرت المفوضية الأوروبية الاستخدام الطارئ للقاح “فايزر ـ بيونتيك”، كما أعلنت روسيا، أن لقاح سبوتنيك فعال ضد السلالة المتحورة من كورونا.

في الوقت الذي بدأ العالم يتخوف من السلالة الجديدة من الفيروس التي تشير النتائج الأولية إلى أنها أكثر خطرا من النسخة الأولى للفيروس، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية بشرى فعالية اللقاح ضد السلالة الجديدة من الفيروس، إذ قالت إيمير كوك المديرة العامة للوكالة في مؤتمر صحافي بشأن لقاحات كورونا، “أثبتت الأدلة أن فوائد لقاح فايزر أكبر من أضراره، وأنه لا أدلة على عدم فعالية اللقاح ضد السلالة المتحورة الجديدة”.

قال مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة في وقت سابق، أنه بعد 42 يوما من التجارب، وصلت فعالية لقاح “سبوتنيك -V” الروسي إلى 95%، وتبلغ تكلفة جرعة واحدة من اللقاح الروسي أقل من 10 دولارات للتوزيع في الأسواق الدولية.

ويقوم صندوق الاستثمار الروسي، الذي يطور اللقاح، بتوسيع الاتفاقيات المبرمة مع الشركاء الدوليين لإنتاج اللقاح لأكثر من 500 مليون شخص في عام 2021.

سجلت روسيا في أغسطس/آب الماضي، أول لقاح في العالم ضد “كوفيد-19”. وأعلنت إيلينا بايبارينا مديرة قسم الرعاية الطبية للأطفال والتوليد بوزارة الصحة الروسية، الجمعة الماضية، أن مرحلة التجارب الثالثة تظهر فعالية لقاح “سبوتنيك-V” العالية.

المصدر

www.alarabiya.net

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

15 + 15 =