سر السلالة الجديدة من كورونا.. تلتصق بالخلايا كالظل!

كورونا بحلة جديدة.. ما الذي نعرفه عن السلالة الجديدة؟

مع انطلاق اللقاحات، وبعد أشهر مريرة خيم عليها الوباء، ظهرت سلالة جديدة متحورة أشد عدوى وانتقالاً بنسبة 70% من الفيروس التاجي الذي ظهر لأول مرة في الصين في ديسمبر الماضي.

ما الذي نعرفه عن تلك السلالة المتحورة؟

حسب ما أكد بيتر أوبنشو البروفيسور المتخصص في جهاز المناعة في إمبريال كوليدج لندن لموقع “ساينس ميديا سنتر”.. المعلومات حول هذه السلالة الجديدة مقلقة جدا، خصوصا لأنه “يبدو أنها أكثر قابلية للانتقال بنسبة تتراوح بين 40 و70 في المئة”.

وقال جون إدموندز البروفيسور من كلية لندن للصحة وطب المناطق المدارية “هذه الأنباء سيئة للغاية، يبدو أن هذه السلالة معدية أكثر بكثير من السلالة السابقة”.

300 ألف سلالة وتحور في شويكة كورونا

حسب ما نقلت وكالة فرانس برس، قال أكسل كان المتخصص الفرنسي في علم الوراثة على صفحته في فيسبوك، “حتى الآن تم رصد 300 ألف سلالة من كوفيد-2 في العالم”.

والأهم في السلالة الجديدة التي تسمى “إن 501 واي”، وجود تحور في بروتين “شويكة” الفيروس، وهي موجودة على سطحها وتسمح لها بالالتصاق بالخلايا البشرية لاختراقها.

ووفقا للدكتور من جامعة ليستر جوليان تانغ “انتشرت هذه السلالة بشكل متقطع خارج المملكة المتحدة في وقت سابق من العام الحالي، في أستراليا بين حزيران/يونيو وتموز/يوليو، والولايات المتحدة في تموز/يوليو وفي البرازيل في نيسان/أبريل”.

وأشار البروفيسور جوليان هيسكوكس من جامعة ليفربول إلى أن “ليس من المستغرب ظهور سلالات جديدة من سارس-كوف-2، ففيروسات كورونا تتحوّر طوال الوقت، الأهم هو معرفة ما إذا كانت هذه السلالة لديها خصائص من شأنها التأثير على الصحة البشرية واللقاحات التشخيصات”.

كما قال أكسل كان” ترتفع احتمالات حصول تحور عشوائي للفيروس وترتفع وتيرة حصول تحور كلما ارتفع عدد الإصابات”.

ظهور تلك السلالة في المملكة المتحدة أثار قلق علماء الأوبئة، وبعد أن أعلنت وزارة الصحة البريطانية أن الوباء أصبح خارج السيطرة، علقت العديد من الدول الرحلات الجوية القادمة من الأراضي البريطانية.

المصدر

www.alarabiya.net

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

12 + 3 =