لقاح العالم.. لماذا يثير لقاح أوكسفورد كل هذا التفاؤل؟

بعد أن تمت الموافقة على لقاح شركة “أوكسفورد” البريطانية، بُعثت الطمأنينة في نفوس سكان العالم، حيث أنه أثبت فعاليته في وقاية الجسم من فيروس كورونا، بالإضافة إلى سعره المناسب وسهولة تخزينه مقارنة باللقاحات الأخرى الموجودة في السوق الدولية.

وصرحت شبكة ” سكاي نيوز” البريطانية أن هذا الخبر ليس بالأمر العادي وأنه يعني الكثير للعالم.

وفي وقت سابق، قامت المملكة المتحدة بحجز 100 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته شركة “أكسفورد”.

وتشير البيانات إلى أن هذا اللقاح أثبت فعاليته في تقديم المناعة المطلوبة لمقاومة الفيروس مقارنة باللقاح الذي طورته شركتا “فايرز” و “بيونتك”، ولكن وفق ما يؤكده الخبراء فإنه سيضطلع بدور مهم في إنهاء الوباء.

وتكمن ميزة هذا اللقاح ف إمكانية حفظه في درجة حرارة الثلاجة، الأمر الذي يعفي من مصاريف أجهزة التبريد الباهظة التي يحتاجها لقاح “فايرز”.

سعر اللقاح:

وصف فريق الباحثين لقاح “أكسفورد” بأنه لقاح العالم نظراً إلى سعره المناسب، حيث أنه لا يزيد عن 3 جنيهات إسترلينيه والتي تعادل 4 دولارات فقط.

وبهذا، نجد أن اللقاح آمن من حيث الاستخدام بالإضافة إلى فعاليته والتي تعتبر عاملاً كبيراً من عوامل إنقاذ البشرية من جائحة فيروس كورونا.

في يوم الأربعاء، أشارت الحكومة البريطانية إلى استخدام لقاح ثان لكوفيد-19، قامت بتطويره جامعة “أكسفورد” وشركة “أسترازينيكا” البريطانية للأدوية.

وأصدرت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية تصريحاً طارئا للقاح “أكسفورد – أسترازينيكا”، حسب ما ذكرت “الأسوشيتد برس”.

وقال باسكال سوريوت – الرئيس التنفيذي لشركة “أسترازينكيا” –: اليوم يوم مهم لملايين الأشخاص في المملكة المتحدة الذين سيحصلون على هذا اللقاح الجديد. لقد ثبت أنه فعال وجيد التحمل وسهل التعامل وتوفره شركة أسترازينيكا بلا ربح.

وأضاف” نود أن نشكر العديد من زملائنا في أسترازينيكا، وجامعة أكسفورد، وحكومة المملكة المتحدة، وعشرات الآلاف من المشاركين في التجارب السريرية.

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

10 + 1 =