هل يمكن الخلط بين لقاحات كورونا؟

انتشرت العديد من التساؤلات بين الناس حول إمكانية الخلط بين اللقاحات مثل الدمج بين لقاحي “فايزر” و سينوفارم”، حيث بدأت هذه التساؤلات مع بداية حملات التطعيم في العديد من البلدان حول العالم.

هذا، ونجد أن لقاحات “فايزر وبيونتيك” و “موديرنا” و “أكسفورد “أسترازينيكا” و “سينوفارم” و “سبوتنيكV” قد منحت مؤخراً الضوء الأخضر لإمكانية تلقي الجرعة الأولى من التطعيم في جميع أنحاء العالم.

وفي ظل هذه الخيارات المتعددة بالنسبة للقاحات الخاصة بفيروس كورونا، يتساءل كثيرون عن مدى أمان الخلط بين التطعيمات “أخذا جرعة أخرى مختلفة عن الأولى من حيث الشركة المصنعة”.

وحسب ما قيل في موقع “ساينس فوكس” المتخصص بالأخبار العلمية: إن الحصول على مناعة قوية ضد فيروس كورونا يتطلب الحصول على جرعتين تفصل بينهما أسابيع قليلة.

أما بالنسبة لعملية الدمج بين لقاحين، فقد أوضحت رئيسة قسم التطعيمات في هيئة الصحة العامة البريطانية “ميري رامزي”: أنه في حالات نادرة للغاية، وعند عدم توفر ذات اللقاح في الجرعة الثانية، أو إذا لم يكن هناك سجل عن التطعيم الذي تلقاه الشخص بالجرعة الأولى، فيمكن وقتها إعطاءه لقاحاً مختلفاً، وهو أفضل من عدم حصوله نهائياً على الجرعة الثانية.

هل من الآمن خلط اللقاحات؟

لا يعتقد العلماء أن خلط مجموعة من جرعات اللقاح من مختلف الشركات المصنعة قد تسبب ضرراً.

وللتأكيد على ذلك، قام فريق تطوير اللقاحات في بريطانيا بالإعلان عن تجارب تفحص قابلية تبادل لقاحات كوفيد-19.

وقال عالم الفيروسات بجامعة بريستول “الدكتور ديفيد ماثيوز”: إن المؤشرات الأولية حول أمان تبادل لقاحات كورونا إيجابية مبدئياً، بالإضافة إلى تشدده على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث حول هذه النقطة”.

ما مدى فعالية اللقاحات عند اختلاف الجرعات؟

بالرغم من أنه لا توجد دراسات تؤكد الإجابة على هذا السؤال، إلا أن العلماء يرجحون بقوة أن الخلط سيعطي استجابة مناعية قوية، حيث تتفق جميع اللقاحات في عملية محاكاة عمل الفيروس التاجي وخداع الجهاز المناعي ليظن أنه مصاب بكوفيد-19.

ويرجح العلماء أن جرعتين من لقاحين مختلفين تنتج إستجابة مناعية أفضل من اعتماد جرعتين من ذات اللقاح، وهو ما ثبت مع فيروس “السارس”.

وفي هذا السياق، أوضحت البروفيسورة “هيلين فليتشر” من كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة: الخطوة المنطقية التالية في تطوير لقاحات كورونا “الجمع بين لقاحات فيروس كورونا”، حيث أن التحضير بنوع واحد من اللقاح وتعزيزه بآخر يعد من الأساليب شائعة الإستخدان لزيادة مستوى ومدة الفعالية ضد الأمراض المعدية”.

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

12 + 9 =