دراسة تكشف ما تفعله حبة الأسبرين بكورونا..مفعول لا يصدق..

دراسة طبية حديثة، كشفت أن تناول جرعة قليلة من الأسبرين يمكنه أن يحمي رئة مريض “كوفيد 19″، و تقليل حاجته إلى دخول المستشفى أو الوضع تحت جهاز التنفس الاصطناعي.

نتج عن دراسة أجراها فريق باحثين من جامعة جورج واشنطن، أن حبوب الأسبرين تستطيع أن تقلل الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا. وكشفت الدراسة أيضًا أن تناول الأسبرين أدى إلى خفض وفيات كورونا بنسبة 47 في المئة المسجلة داخل المستشفيات.

وبحسب ما نقلت “سي إن إن”، فإن الاستعانة بالأسبرين تقلل دخول الحالات إلى وحدات العناية المركزة من جراء كورونا.

في نظر الأطباء، يعد الأسبرين دواء مغريا و جذابا، لأنه لا يكاد يخلو بيت منه في كثير من البلدان، ولأنه مهدئ متوفر على نطاق واسع، ولا يكلف سوى مبلغ زهيد للغاية مقارنة بأدوية مخصصة لمرض “كوفيد 19” تكلف العلاج بها آلاف الدولارات مثل “ريميدسيفر”.

ووجد الباحثون أن حبة الأسبرين تساعد على تفادي الإصابة بنوبة قلبية لأنها تجنب تخثر الدم.

ويشرح جوناثان شو، الأستاذ المساعد والباحث في طب التخدير والعناية المركزة بجامعة جورج واشنطن، أن مشكلة تخثر الدم لدى كثيرين من مرضى فيروس كورونا هي التي نبّهت إلى دور الأسبرين. وجعلت الخبراء يوصون مرضى كورونا بأخذ بأدوية مضادة لتكدس الصفائح الدموية مثل الأسبرين.

واعتمد الباحثون على بيانات 412 مريضا بكورونا بين شهري مارس ويوليو 2020 دخلوا عدة مستشفيات في الولايات المتحدة. وكان 24 في المئة منهم قد أخذوا حبة أسبرين خلال 24 من دخول المستشفى، أو خلال الأيام السبعة التي سبقت دخول المستشفى، لكن 76 في المئة لم يأخذوا الدواء.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أخذ الأسبرين قلل إدخال المرضى إلى وحدات العناية المركزة بنسبة 47 في المئة، وخفض الحاجة إلى الوضع تحت جهاز التنفس الاصطناعي بنسبة 44 في المئة. كما ساعد الأسبرين على خفض نسبة الوفيات بنسبة 47 في المئة.

المصدر

skynewsarabia

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

7 + 13 =