العثور على نوع جديد من فيروس كورونا المستجد في الكلاب!

أفادت تقارير اكتشاف العلماء لنوع جديد من فيروس كورونا قد يكون الشكل الثامن الفريد للفيروس المعروف بأنه يسبب المرض لدى البشر، ويعتقد أنه نشأ في الكلاب.

دراسة نُشرت في مجلة Clinical Infectious Diseases، قال فيها العلماء إن نتائجهم من المرضى المصابين بالتهاب رئوي الذين دخلوا المستشفى في 2017-2018، أكدت على أن هناك فيروسات كورونا حيوانية تهدد الصحة العامة، حسبما ذكرت رويترز.

ووفقا للتقرير، قالوا إنهم اختبروا عينات مسحة أنف في مستشفى في ولاية ساراواك بشرق ماليزيا، مأخوذة من 301 مريضا بالتهاب رئوي وثمانية من العينات، معظمها من أطفال تقل أعمارهم عن 5 سنوات، ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا الكلاب.

ووجد التسلسل الجيني الإضافي أن السلالة الجديدة – CCoV-HuPn-2018 – تشترك مع فيروسات أخرى معروفة بأنها أصابت القطط والخنازير في خصائص، ولكنها كانت في الغالب مشابهة لتلك التي من المعروف أنها أصابت كلابا. كما حملت طفرة جينية موجودة في سلالات بشرية مثل SARS-COV وSARS-COV-2، القاتل وراء جائحة “كوفيد-19″، ولكنها غير موجودة في أي من فيروسات كورونا الكلاب المعروفة.

وأفادت وكالة رويترز أن مصدر فيروس كورونا SARS-COV-2 ما يزال غير واضح.

وقال العلماء إن النتائج تشير إلى احتمالية ان ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى البشر، لكنهم شددوا على ضرورة إجراء دراسات إضافية لتحديد ما إذا كان يمكن أن ينتقل بين البشر.

وقال المعدون أيضا إنه من الممكن أن يكون مجرد “حمل” في الشعب الهوائية للمريض دون أن يسبب المرض، ومن غير الواضح ما إذا كان الفيروس يمكن أن يصيب الناس بالمرض.

ومن المعروف أن سبعة فيروسات كورونا تسبب المرض للإنسان: ثلاثة تسبب الأمراض المعروفة باسم سارس وMERS و”كوفيد-19″، وأربعة تسبب نزلات البرد.

المصدر arabic.rt

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

8 + 8 =