حتى الآن الطريقة الوحيدة للحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا هي الحقن، ولكن في المستقبل غير البعيد، يبدو أن هذه اللقاحات ستعطى عن طريق أجهزة الاستنشاق، أو حتى “حبة” في الفم.

ذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، يبذل العلماء قصارى جهدهم من أجل تطوير الطريقة التي تعطى بها اللقاحات المضادة للفيروس المسبب لمرض “كوفيد 19″، من ضمنهم علماء سويديين يبذلون جهودهم في هذا الإطار، في مختبر بقرية ميديكون، التي تعتبر واحدة من أكبر حدائق العلوم جنوبي البلاد.

في هذا المختبر، تحمل الكيميائية إنغيمو أندرسون، جهاز استنشاق بلاستيكي صغير بنصف حجم علبة أعواد الثقاب، ويأمل فريقها في أن يكون لهذا الجهاز الصغير دورًا كبيرًا لمكافحة وباء كورونا على نطاق عالمي؛ حيث يسمح بأخذ جرعات متطورة من اللقاح على شكل مسحوق، يصل إلى الناس في منازلهم.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة معدات طبية في السويد، يوهان وابورغ: “إن الأداة الجديدة سهلة الاستخدام ورخيصة، أنت فقط تزيل قصاصة بلاستيكية صغيرة، ثم يتم تنشيط بخاخ اللقاح، وما عليك إلا أن تضعه في فمك. خذ نفسًا عميقًا واستنشق”.

تتعاون شركة وابورغ مع شركة ناشئة متخصصة في الأبحاث المناعية، تمكنت من تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا على شكل مسحوق جاف.

تكمن فكرة اللقاح على الاستعانة بالبروتينات الموجودة في فيروس كورونا، ويقول أولا وينكيز، مؤسس الشركة الناشئة، وهو أستاذ متخصص في علم المناعة: إن اللقاح الجديد سيغير القواعد، فهو ليس بحاجة إلى التبريد، ويمكن له أن يتحمل حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية، ويمكن أخذه دون الحاجة إلى مساعدة مقدمي الرعاية الصحية.

المجتمع الطبي متفائل بأنه سيحدث ثورة في الاستجابة العالمية للوباء، على الرغم من أن هناك وقتاً طويلًا قبل إقرار اللقاح رسميًّا.

وتختبر الشركة السويدية الآن لقاحها ضد متغيري كورونا الجديدين نسبيًّا “ألفا” و”بيتا”. وتعتقد أن التقنية الجديدة يمكن أن تكون مفيدة في تسريع عملية التلقيح في إفريقيا؛ إذ لا يوجد مُصنّعون محليون للقاحات حاليًا هناك، وتواجه القارة صعوبة كبيرة في تخزين اللقاحات بسبب إمدادات الكهرباء البسيطة وارتفاع درجات الحرارة.

وعلى صعيد آخر؛ تعمل شركة سويدية أخرى على تطوير تكنولوجيا واعدة، وهي تجفيف اللقاحات السائلة الحالية أو المستقبلية في صورة حبوب لا تقلل من فعاليتها.

وتسمح هذه التكنولوجيا للدول، بإكمال المراحل النهائية لإنتاج اللقاح على أرضها، وتقوم التكنولوجيا الجديدة على خلط مسحوق اللقاح مع ماء معقم قبل التطعيم، ثم يتم حقنه باستخدام الإبر.

حسب ما يقول غوران كونرادسون، الرئيس التنفيذي للشركة، هذه التكنولوجيا الجديدة قابلة للتطبيق على أنواع أخرى من أدوات إدخال اللقاحات الأخرى في الجسم، مثل الحبوب وبخاخات الأنف. وإن هذه التكنولوجيا من ناحية المبدأ تبدو ممكنة ولكن تتطلب الكثير من البحث والتطوير.

المصدر sabq

من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي.

وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي. من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي… من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي.

من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر.

  • الماء 40%
  • الشمس 67%

من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي… من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي. من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي… من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي.

وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي. من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي… من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي. من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي… من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي.

من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي… من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي.

من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي… من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي. من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية.

وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي. من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان التي ستجعل موقعك ذا إحساس عالي…من المهم أن يكون الموقع جاذبا من الناحية البصرية فهو يساعد المتصفح على فهم المحتوى أكثر وبالإضافة إلى الألوان.

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

11 + 12 =