هكذا يقود كورونا مستقبل أقوى 8 اقتصادات في العالم

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته المتشائمة تجاه الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري 2020، مدفوعا بالتبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا، وأثرها على اقتصادات الدول المتقدمة والنامية.

وجاء في التقرير الصادر بعنوان (آفاق الاقتصاد العالمي)، الأربعاء، أن توقعات نمو الاقتصاد العالمي 2020 تشير إلى انكماش بنسبة 4.9% مقارنة مع انكماش بنسبة 3% في تقرير أبريل/ نيسان الماضي،  عندما استخدم البيانات المتاحة في وقت كانت الإغلاقات واسعة النطاق للأنشطة الاقتصادية مازالت في بدايتها.

وسيكون التعافي المتوقع في 2021 أضعف هو الآخر، حيث من المنتظر أن يبلغ النمو العالمي في ذلك العام 5.4% وليس 5.8% كما في تقديرات أبريل/نيسان الماضي.

لكن الصندوق أضاف أن تفشيا كبيرا جديدا في 2021 قد يقلص النمو إلى ما لا يزيد على 0.5%.

ورغم أن اقتصادات عديدة شرعت في استئناف النشاط، قال الصندوق إن السمات الفريدة لـ الإغلاقات والتباعد الاجتماعي تضافرت للنيل من الاستثمار والاستهلاك على حد سواء.

وقال الصندوق في تحديث لتقرير توقعات الاقتصاد العالمي “وبالتالي، ثمة صدمة طلب كلية واسعة النطاق، وقد تسببت في تفاقم تعطيلات المعروض الناتجة عن الإغلاقات”.

وتاليا، أرقام النمو لبلدان رئيسية في تقرير آفاق العالمي:

– الاقتصادات المتقدمة

توقع التقرير انكماش اقتصادات الدول المتقدمة بمقدار 8% خلال العام الجاري، على أن يبلغ النمو 4.8% خلال العام المقبل، مقارنة مع نمو فعلي بنسبة 1.7% في العام الماضي 2019.

– منطقة اليورو

أشار تقرير آفاق الاقتصاد العالمي إلى احتمالية انكماش اقتصادات منطقة اليورو بنسبة 10.2% خلال العام الجاري، على أن يصعد إلى نمو بنسبة 6% خلال العام المقبل، مقارنة مع نمو فعلي بنسبة 1.3% خلال 2019.

– الولايات المتحدة

توقع التقرير انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بنسبة 8% خلال العام الجاري، مقارنة مع نمو بنسبة 4.5% خلال العام المقبل، بينما بلغت نسبة النمو الفعلي 2.3% خلال العام الماضي.

– ألمانيا

أشار تقرير آفاق الاقتصاد العالمي إلى احتمالية انكماش اقتصاد ألمانيا بنسبة 7.8% خلال العام الجاري، على أن يصعد إلى نمو بنسبة 5.4% خلال العام المقبل، مقارنة مع نمو فعلي بنسبة 0.6% خلال 2019.

– فرنسا

توقع التقرير انكماش اقتصاد فرنسا بنسبة 12.5% خلال العام الجاري، مقارنة مع نمو بنسبة 7.3% خلال العام المقبل، بينما بلغت نسبة النمو الفعلي 1.5% خلال العام الماضي.

– إيطاليا

توقع التقرير انكماش اقتصاد إيطاليا بمقدار 12.8% خلال العام الجاري، على أن يبلغ النمو 6.3% خلال العام المقبل، مقارنة مع نمو فعلي بنسبة 0.3% في العام الماضي 2019.

– المملكة المتحدة

أشار تقرير آفاق الاقتصاد العالمي إلى احتمالية انكماش اقتصاد المملكة الممتحدة بنسبة 10.2% خلال العام الجاري، على أن يصعد إلى نمو بنسبة 6.3% خلال العام المقبل، مقارنة مع نمو فعلي بنسبة 1.4% خلال 2019.

– الصين

أما الصين التي خرج منها فيروس كورونا، فقد توقع تقرير آفاق الاقتصاد العالمي نمو اقتصادها بنسبة 1% خلال العام الجاري، على أن يصعد بنسبة 8.2% خلال العام القادم، مقارنة مع نمو فعلي بنسبة 6.1% خلال 2019.

وفيما يتعلق بالاقتصادات النامية، شهدت أمريكا اللاتينية، حيث مازالت الإصابات في ازدياد، بعض أضخم التقليصات، إذ أصبح من المتوقع أن ينكمش اقتصاد البرازيل 9.1%، والمكسيك 10.5% والأرجنتين 9.9% في 2020.

وحث صندوق النقد على مزيد من الإجراءات من الحكومات والبنوك المركزية لدعم الوظائف والشركات من أجل الحد من الأضرار والتمهيد للتعافي الاقتصادي.

– ربع احتياطيات الصندوق

وأنفق صندوق النقد الدولي ربع احتياطياته المالية لتمويل الدول التي واجهت تعثرات اقتصادية كبيرة خلال جائحة كورونا، وفقا لما أكدته كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية للصندوق.

وقالت جورجيفا، في 4 يونيو/ حزيران الجاري، إن الفيروس استنزف احتياطيات الصندوق وتم صرف 260 مليار دولار من قدراته للإقراض والتي تبلغ تريليون دولار، لمساعدة أكثر من 60 دولة.

وأوضحت: “قدمنا حتى الآن تمويلا طارئا إلى 63 من 103 دول طلبت المساعدة منذ أوائل مارس/ آذار”.

وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي إن بعضا من الدول الأكثر فقرا في العالم ودول الأسواق الناشئة قد تحتاج إلى إعادة هيكلة لديونها في المستقبل.

وأضافت أن الاكتفاء بتجميد مدفوعات الدين ربما لن يكون كافيا.

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

12 + 3 =