هل تحمل السلالة الجديدة من “كوفيد-19” أعراضا مختلفة عن المرض الأصلي؟

تحور “كوفيد-19” لتشكيل سلالات جديدة أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70%، ما أثار المخاوف بشأن الأعراض المعروفة سابقا للمرض الأصلي.

ظهور السلالة الجديدة من الفيروس المسماة VUI 202012/01، دفع عددا من الدول إلى حظر السفر من وإلى بريطانيا التي فرضت  المستوى الرابع من تدابير مكافحة فيروس كورونا.

ولم يقتصر ظهور السلالة الجديدة على بريطانيا، بل تم رصدها في دول أخرى، أبرزها جنوب إفريقيا. وأثار ظهورها مخاوف بشأن الأعراض التي يمكن أن تحدث واختلافها عن الأعراض الرئيسية المعروفة لـ”كوفيد-19″.

أعراض سلالة كوفيد الجديدة..

لا يوجد ما يدل على ما إذا كانت السلالة الجديدة تسبب أعراضا أسوأ من سابقتها، وفقا لسلطات جنوب إفريقيا.

وقال كبير الباحثين في جامعة كوازولو ناتال الدكتور ريتشارد ليسيلز، إنه من غير المتوقع أن يعاني المرضى من أعراض مختلفة عن سلالة “كوفيد-19” الأصلية، ونفس الشئ ينطبق على سلالة “كوفيد-19” الجديدة في المملكة المتحدة، حيث قال باتريك فالانس كبير المستشارين العلميين للحكومة، إن السلالة الجديدة في بريطانيا لا تسبب أمراضا أكثر خطورة من النسخ الأخرى من العدوى. وقال فالانس في حديثه بعد ظهر يوم الاثنين 21 ديسمبر، إنه “لا يوجد دليل على اختلاف مسار المرض”.

وقد أيّد نائب المدير الطبي لويلز البروفيسور كريس جونز، وجهة نظر كبير المستشارين الطبيين، حيث قال البروفيسور جونز: “لا نعرف على وجه اليقين بأن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض سيظهرونها، ولكن لا يوجد أي سبب للاعتقاد بأنهم لن يفعلوا ذلك”.

وأضاف: “الدليل في الوقت الحالي هو أن المرض الذي أحدثه هذا الفيروس لا يمكن تمييزه عن كوفيد-19 السابق الذي نعرفه. لذلك أفترض أن الذين لا يظهرون أعراضا للمرض سيكونون على الأرجح من دون أعراض”.

رُصدت الأعراض الأقل شيوعا في المصابين بالسلالة الجديدة والتي شملت الإعياء وفقدان الشهية وصداع الرأس والإسهال والتشوش الذهني وآلام العضلات إلى جانب الأعراض الثلاثة الأكثر شيوعا لـ”كوفيد-19″ الأصلي مثل الحمى والسعال الجاف وفقدان حاستي الشم والتذوق.

المصدر

arabic.rt.com

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

7 + 10 =