خريطة انتشار سلالة كورونا الجديدة.. تفشي سريع ومخاوف كبيرة

تفشت السلالة الثانية من فيروس كورونا في بريطانيا، وخلال أيام معدودة تعدت حدودها إلى مشارق الأرض ومغاربها.

كشفت بريطانيا  في وقت سابق من ديسمبر الجاري عن سلالة جديدة، أكثر عدوى من السلالة الحالية من الوباء بنسبة 70 بالمئة.

وقالت السلطات إن هذه السلالة هي السبب وراء تفشي الوباء بسرعة في مناطق جنوب شرق إنجلترا و لندن ، فسارعت العديد من الدول إلى وقف الرحلات مع بريطانيا لمنع وصول كورونا المتحور إلى أراضيها.

ولكن وصلت السلالة الثانية من وباء كورونا بالفعل إلى العديد من الدول في غالبية القارات، ففي الشرق الأوسط أول دولة عربية أعلنت إصابة بالسلالة الجديدة هي لبنان، فيما اشتبهت سلطة عٌمان الأسبوع الماضي بوجود حالات لكنها لم تؤكد وجود إصابات، إضافة إلى إسرائيل. وفي أوروبا، تم رصد عدد من الحالات في هولندا وإيطاليا والدنمارك وإسبانيا وألمانيا وفرنسا والسويد، أما في آسيا ظهرت السلالة الجديدة في سنغافورة واليابان والفلبين وهونغ كونغ، وأيضا في أستراليا وكندا.

والقاسم المشترك بين العديد من الإصابات في هذه الدول أنها مرتبطة بأشخاص قادمين من المملكة المتحدة.

وتقول هذه الدول إن العدد الذي صدرته محدود للغاية حتى الآن، فمثلاً أكدت إسبانيا وجود 4 إصابات جديدة بالسلالة، فيما تشتبه بوجود 3 حالات أخرى.

ومن الطبيعي أن تحدث طفرات وتحورات في الفيروسات، فهذه طبيعتها، ورصد العالم 23 تحورا كبيرا في فيروس كورونا، لكن الخطير في الأمر هو التحور الذي طرأ في بريطانيا مما جعل الوباء أكثر قدرة على الانتشار والعدوى.

يشار إلى أن هناك سلالة جديدة أخرى تنتشر في جنوب أفريقيا تُعرف بعدواها الشديدة، لكنها تختلف قليلا عن تلك التي في بريطانيا، وكذلك هناك سلالة أخرى في نيجيريا.

المصدرwww.skynewsarabia.com

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

5 + 11 =