“11 عارضا جديدا” جراء الإصابة بفيروس كورونا يكشفها طبيب مصري

كشف مدير مستشفى “الباجور” لعزل مصابي فيروس كورونا بمحافظة المنوفية، الطبيب المصري، محمد صلاح، عن 11 عارضا جديدا من الممكن أن تظهر على المصابين فايروس كورونا.

 

وأشار الدكتور إلى أن السلالات الجديدة للفيروس “قادرة على إصابة أغلب أعضاء الجسم”.

وأن الأعراض الجديدة لمصابي فيروس كورونا هي:

1- تقشر اليدين: “وهي من الأعراض الحديثة طويلة الأمد”.

2- التهاب ملتحمة العين: “من أعراض كورونا الجديدة الغريبة، ويعد الأكثر شيوعًا في مرض كوفيد-19 الأكثر خطورة وهو عبارة عن إحمرار بياض العين”.

3- حساسية الجلد: “من علامات الإصابة بفيروس كورونا الجديدة، وترتبط بمرض كوفيد-19 الأكثر حدة، وتظهر على صورة نتوءات حمراء صغيرة منتشرة مع بقع حمراء مسطحة”.

4- تشبك الجلد: “عبارة عن علامات تظهر على الجلد تشبه شباك الصيد لونها أحمر مزرق، وأحيانًا يرافقها كدمات صغيرة، وتصيب الفئات العمرية الأكبر، ويُعتقد أنه ينتج عن انسداد الأوعية الدموية الناتجة عن استجابة الجسم المناعية لفيروس كورونا”.

5- البثور المائية: “من علامات الاصابة المبكرة بفيروس كورونا، وهو عبارة عن بثور صغيرة مملوءة بالسوائل، وغالبًا تظهر على اليدين، وتدوم البثور ما يزيد على 10 أيام وهي أكثر شيوعًا لدى المرضى في منتصف العمر”.

6- أرتيكاريا: “وهي طفح جلدي وردي أو أحمر مثير للحكة قد يظهر على شكل كتل حمراء بارزة أو بقع، وتتراوح من حجم رأس الدبوس إلى أحجام كبيرة، وتختفي التورمات في غضون دقائق إلى عدة ساعات في مكان واحد، ولكنها قد تظهر وتختفي في أماكن أخرى، وتستمر غالبًا 10 أيام”.

7- الإرهاق العقلي: “ويشمل ما يسمى بضباب الدماغ، وكثرت شكاوى المصابين بكورونا من تراجع مستوى تركيزهم على نحو كبير بعد أيام من الشعور باحتقان الحلق أو الصداع والتهاب الجيوب الأنفية”.

8- الإرهاق والإعياء: “من الأعراض الغريبة، التعب الشديدوالإرهاق الجسدي، وبعض المصابين يصعب عليهم مغادرة الفراش أو حتى الوقوف.

9- شكاوى هضمية: “قد يعاني المصابون من مشكلات في الجهاز الهضمي، وتشمل القيء، الاسهال، الغثيان و آلام البطن، خاصة لدى الأطفال”.

10-تساقط الشعر: “خاصة إذا صاحبت الإصابة حالة توتر، والشعر يستعيد عافيته اذا كان مستوى الحديد طبيعي”.

11- تورم الجلد: “يعاني الجلد من تورم مثل الذي يصاحب الصقيع، ويطلق عليه أصابع كورونا، وقد يكون الجلد المتغير باللون الأحمر الأرجواني مؤلما ومثيرا للحكة، ويمكن أن يؤثر على اليدين أو القدمين أو كليهما في نفس الوقت، وفي بعض الأحيان تكون هناك بثورا صغيرة، والتهاب اللسان من أعراض كورونا”.

المصدرarabic.rt.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

9 + 13 =