علماء يكتشفون قدرة فيروس كورونا على تقليل مستوى الذكاء

اكتشف علماء في جامعة كامبريدج ولندن انخفاضا كبيرا في مستوى الذكاء لدى المتعافين من فيروس كورونا.

شملت التجربة 81337 شخصا، 12689 منهم عانوا من كورونا بدرجات متفاوتة من الخطورة، وتم نشر نتائج البحث في مجلة “لانسيت” العلمية المعروفة. وكان الاختبار يضم مهام هادفة لقياس جوانب القدرة المعرفية. وأظهرت نتيجته أن معظم المتعافين من كورونا، حتى الذين كانت حالتهم خفيفة، يعانون في كثير من الأحيان من مشاكل في إكمال المهام  أكثر من أولئك الذين لم يواجهوا الفيروس.

وأكبر صعوبة كانت عند حل المشكلات التي تتطلب مهارات التخطيط والجدال. بالإضافة إلى ذلك تأكدت نتائج البيانات السابقة حول أعراض كورونا لفترات طويلة، ولا سيما مشاكل التركيز واختيار الكلمات وضباب الدماغ.

وارتبطت شدة الضعف الإدراكي جزئيا بحدة المرض. حيث انخفض معدل ذكاء المرضى الذين كانوا بحاجة إلى توصيل جهاز التنفس الصناعي 7 نقاط.

فيروس كورونا يسبب عواقب لا رجعة فيها، حيث لم يرى مؤلفو البحث أي ارتباط بين التدهور في القدرات المعرفية والوقت الذي مضى منذ بداية الإصابة.

في برلين اكتشف علماء الأحياء من مستشفى جامعة شاريتيه دخول فيروس كورونا الدماغ البشري من خلال الخلايا العصبية في الغشاء المخاطي لحاسة الشم، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل في عالم الأعصاب: الشعور “بالضباب” في الرأس و التعب و الصداع.

المصدر arabic.rt

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

5 + 14 =