الكشف عن تداعيات خطيرة لإصابة الأطفال بفيروس كورونا

حذر علماء من مدرستي ماساتشوستس وهارفارد الطبيتين الأمريكيتين من تداعيات خطيرة لإصابة بفيروس كورونا طويلة الأجل قد يواجهها الأطفال والمراهقون.

وجاء في بيان صحفي تم نشره في موقع “Healio” مكرس للدراسة حول هذا الموضوع، أن أعراض الإصابة الطويلة الأمد بالعدوى تشمل درجة الحرارة المرتفعة، والتقيء، والآلام في البطن، والقصور في القلب، والإسهال، والإرهاق والصداع الشديد. ويرى الأطباء أن أمراض الجهاز الهضمي تعتبر أقل شيوعا عند الأطفال، لكن استبعادها بالكامل لا يمكن.

وإضافة إلى ذلك يظهر بعد ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الإصابة بالمرض خطر الإصابة بمتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة (MIS-C)، مما يؤدي إلى تلف نظام القلب والأوعية الدموية والشريان التاجي. ولمعرفة أسبابه أجرى العلماء تجربة شارك فيها 100 طفل. اتضح أن الفيروس لا يزال موجودا في الأمعاء لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة الالتهاب.

وينحصر الأمر في أن جزيئات SARS-CoV-2 الموجودة في الجهاز الهضمي تدخل مجرى الدم، مما يجعل الجسم ينتج استجابة مناعية مميزة لمتلازمة الالتهاب. وقال يلي يونكر، طبيب الرئة بمستشفى ماساتشوستس، إن هذه هي الدراسة الأولى التي تظهر أن جزيئات MIS-C في الدم تتزامن مع استجابة شديدة الالتهاب.

المصدر arabic.rt

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

14 + 12 =