كوفيد-19 قد يتحول إلى مرض عادي مثل نزلات البرد

قال المخترع السويسري لصيغة معقم اليدين، الذي يشغل منصب رئيس قسم الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها في مستشفى جامعة جنيف، ديدييه بيتي، إنه من الممكن أن يصبح كوفيد -19 مرضا عاديا مثل سيلان الأنف العادي في غضون سنوات.

وذكر ديدييه بيتي، أن هناك عدة أنواع من فيروس كورونا في العالم تتسم بالطابع الوبائي، لكن جسم الإنسان يطور المناعة تجاهها في مرحلة الطفولة، وأن الناس سيصابون به بشكل خفيف رغم وجود الأجسام المضادة.

وأضاف الخبير: “تظهر لدينا جميعا الأجسام المضادة لهذه الأنواع الأربعة بحلول سن العشرين، سنشعر من حين لآخر بسيلان طفيف في الأنف، على الرغم من معرفتنا بهذه الفيروسات وظهور المناعة تجاهها. وبعد 5-10 سنوات سيمتلك كل السكان أو ربما 99 بالمئة منهم الأجسام المضادة لفيروس كورونا. وستكون الإصابة به، بالشكل الخفيف فقط أي على شكل زكام عادي في الأنف”.

وأكّد الطبيب على أن تطوير المناعة الجماعية للسكان سيتطلب من 6 إلى 10 موجات من العدوى، لو لم تظهر اللقاحات ضد الفيروس.

وقال الطبيب السويسري أن العالم سيعود إلى حياته الطبيعية بشكل أسرع إذا تم تطعيم المزيد من السكان، ودعا إلى تطعيم أكبر قدر من السكان بأسرع وقت ممكن لكي يتم التوصل إلى المناعة الجماعية. ومن المهم تحقيق التطعيم الشامل بحلول عام 2022 ، “لكن هذا يتطلب كميات كبيرة من اللقاحات، ويجب أن يدرك الناس الحاجة إلى التطعيم”.

 

 

المصدر arabic.rt

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

12 + 8 =