جرعة ثالثة من هذا اللقاح تحمي من متغير دلتا

وفقاً لتفاصيل دراسة صدرت يوم الخميس مع تقرير أرباح الشركة للربع الثاني، قالت شركة موديرنا إن لقاحها المعزز ضد فيروس كورونا أظهر استجابة “قوية” للأجسام المضادة ضد متغير دلتا شديد العدوى.

تختبر موديرنا في تجربة المرحلة الثانية جرعة 50 ميكروغرام من لقاح ثلاثي الجرعات في الأفراد الذين سبق تطعيمهم. وقالت الشركة إن الحقن المعزز أنتج استجابة مناعية واعدة ضد ثلاثة أنواع مختلفة، بما في ذلك سلالة دلتا من فيروس كورونا، مع مستويات الأجسام المضادة التي تقترب من تلك التي شوهدت في الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من 100 ميكروغرام، والذين لم يتلقوا التطعيم سابقاً.

وتأتي البيانات الجديدة حول الجرعات المعززة مع انتشار متغير دلتا عبر العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة. حيث قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، إن متغير دلتا معد مثل جدري الماء وقد يجعل كبار السن أكثر مرضاً، حتى لو تم تطعيمهم بالكامل.

قالت موديرنا في التقارير المصاحبة لنتائج الأعمال المنشورة إنها تتوقع أن يؤدي البديل إلى زيادة في الإصابات الاختراقية، والتي تحدث في الأفراد الذين تم تلقيحهم. وأن الجرعة الثالثة الداعمة ستكون ضرورية على الأرجح قبل موسم الشتاء.

كما دعت منظمة الصحة العالمية الدول الغنية إلى وقف توزيع اللقاحات المعززة لفيروس كوفيد، مشيرة إلى عدم المساواة في اللقاحات في جميع أنحاء العالم.

وقالت موديرنا اليوم الخميس إن تحليلاً نهائياً للمرحلة الثالثة من دراستها وجد أن اللقاح المكون من جرعتين كان فعالاً بنسبة 93%، مع فعالية “البقاء على قيد الحياة” خلال ستة أشهر بعد إعطاء الجرعة الثانية.

وبالمقارنة، قالت شركتا فايزر وبيونتيك إن فعالية اللقاح انخفضت إلى حوالي 84% بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية.

وكانت شركة موديرنا، التي تأسست في عام 2010، ثاني شركة تحصل على تصريح من الولايات المتحدة للقاح كورونا بعد شركة لقاح فايزر- بيونتيك، حيث حقق لقاح كورونا من إنتاج شركة موديرنا مبيعات بقيمة 4.2 مليار دولار من المبيعات في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، وفقاً لتقرير الأرباح.

وقالت الشركة إنها تهدف إلى إنتاج ما بين 800 مليون إلى مليار جرعة من لقاح كورونا هذا العام. كما وقعت عقود لقاحات بقيمة 20 مليار دولار ضمن مبيعات هذا العام ولديها اتفاقيات بقيمة 12 مليار دولار في عام 2022.

المصدر alarabiya

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

6 + 2 =