البحرين أول دولة في العالم توافق على الاستخدام الطارئ لدواء “إفوشيلد” ضد “كوفيد-19”

البحرين أول دولة في العالم توافق على الاستخدام الطارئ لعقار “إفوشيلد” من صناعة شركة “أسترازينيكا” للوقاية من عدوى فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وذكرت وكالة “بنا” الرسمية، موافقة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في مملكة البحرين على الاستخدام الطارئ لدواء إفوشيلد للوقاية من فيروس كورونا “كوفيد-19” كأول دولة في العالم تجيز هذا العقار، مبينا أن القرار ينص على اعتماده على البالغين من العمر 18 عاما وما فوق، الذين يعانون من نقص المناعة أو الذين يتناولون أدوية تثبط المناعة، وكذلك الأفراد الذين لديهم وظائف تعرضهم لخطر انتقال العدوى.

وبينت الوكالة أنه تم اتخاذ القرار “بناء على تقييم ومراجعة البيانات المقدمة من قبل الشركة المصنعة أسترازينكا، الذي تم تنفيذه من قبل قسم تنظيم المنتجات الصيدلانية في الهيئة”.

ونقلت “بنا” أن أكثر من 5000 شخص شاركوا في التجارب السريرية المسماة PROVENT حيث ثبت أن المزيج فعال بنسبة 77% ضد فيروس كورونا، بينما لم تكن هناك تقارير عن أي أعراض شديدة داخل المجموعة التي تلقت العلاج.

ودواء “إفوشيلد” مصنوع من مزيج من أثنين من الأجسام المضادة، والذي حقق “انخفاضا ذا دلالة إحصائية في حالات الإصابة بفيروس كورونا  الحاد أو التي أدت إلى الوفاة” لدى المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى ومن يعانون من أعراض بين خفيفة إلى متوسطة.

كما أظهرت بيانات السلامة أنه بشكل عام، حيث كان معدل حدوث الأعراض الشديدة متوازنا لدى أولئك الذين تلقوا مزيجا وهميا.

المصدر arabic.rt

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

5 + 3 =