بارقة أمل.. وكالة الأدوية الأوروبية تتوصل إلى علاج لفيروس كورونا «كوفيد-19»

تلقت وكالة الأدوية الأوروبية في الوقت الحالي طلبًا لترخيص التسويق المشروط لمضاد الفيروسات ريمديسيفير لعلاج «كوفيد-19» وقد بدأت رسميًا بتقييمه.

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية الإثنين أنها تلقت طلبًا للتصريح بالتسويق المشروط في الاتحاد الأوروبي لدواء ريمديسيفير المضاد للفيروسات لعلاج وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وقالت الوكالة في بيان «تلقت وكالة الأدوية الأوروبية في الوقت الحالي طلبًا لترخيص التسويق المشروط لمضاد الفيروسات ريمديسيفير لعلاجفيروس كورونا «كوفيد-19» وقد بدأت رسميًا بتقييمه».

 

في الولايات المتحدة، أذنت وكالة الأدوية بالاستخدام الطارئ لريدميسيفير في المستشفيات في بداية مايو، تلتها اليابان بينما تفكر أوروبا في اتخاذ قرار مماثل.

أعد الدواء في الأصل لمكافحة حمى إيبولا النزفية لكن تبين انه لم يكن فعالا. والدواء الذي طوره مختبر جلعاد الأمريكي، هو أول علاج أظهر بعض الفعالية في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» الذين تم إدخالهم إلى المستشفى خلال تجربة إكلينيكية واسعة، حتى وإن اعتُبر تأثيره متواضعًا.

وسيُجرى تقييم فوائد ومخاطر المضاد الفيروسي في غضون فترة قصيرة ويمكن إصدار رأي «في غضون بضعة أسابيع»، اعتمادًا على قوة البيانات المقدمة وما إذا كان من الضروري تقديم معلومات إضافية لدعم الطلب.

كما أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية مؤخراً إجراء بحث مستقل للتحضير لمراقبة اللقاحات المحتملة ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»قبل طرحها في السوق الأوروبية وبعده.

وقالت الوكالة إنه من أجل الترخيص لأي لقاح ضد الوباء، يجب أن يكون لدى وكالة الأدوية الأوروبية أدلة قوية على سلامة وفعالية ونوعية هذا اللقاح.

وقد قدرت وكالة الأدوية الأوروبية في منتصف شهر مايو أنه سيكون من الممكن تجهيز لقاح ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»في غضون عام وفق سيناريو «متفائل».

تواصل مع فريق المدونة

للنشر

5 + 11 =